.::::منتدى النادي العلمي للعلوم والرياضيات::::.

مرحبا بك في منتدى النادي العلمي للعلوم والرياضيات..
ارجو ان تقضي معنا اوقات رائعة
ويتشرف إدارة منتدى النادي العلمي للعلوم والرياضيات
ان تكون احد اعضائه
وبتالي عليك التسجل وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.::::منتدى النادي العلمي للعلوم والرياضيات::::.

مرحبا بك في منتدى النادي العلمي للعلوم والرياضيات..
ارجو ان تقضي معنا اوقات رائعة
ويتشرف إدارة منتدى النادي العلمي للعلوم والرياضيات
ان تكون احد اعضائه
وبتالي عليك التسجل وشكرا

.::::منتدى النادي العلمي للعلوم والرياضيات::::.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الابداع والابتكار وكل ما هو جديد ومفيد في العلوم والرياضيات للطالب المدرسي والجامعي والمعلم


+2
ملكة الكيمياء
أبو إياد
6 مشترك

    ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    أبو إياد
    أبو إياد
    محترف
    محترف


    sms : من فقد الله
    فماذا وجد
    ومن وجدالله
    فماذا فقد

    ذكر
    الفأر
    عدد المساهمات : 1292
    السٌّمعَة : 17
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 39
    الموقع : سلطنة عمان
    العمل/الترفيه : مدرس فيزياء بسلطنة عمان

    hasri ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف أبو إياد الخميس يونيو 18, 2009 11:08 pm





    ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي







    أخي المعلم ، إن تغير مظاهر الحياة بسرعة في العصر الحاضر ، يتطلب تربية التلاميذ على الابتكار والإبداع ، وأهداف التربية للإبداع تتمثل باكتساب الفرد الثقة بالنفس ، وتنمية قدراته على التصدي لمشاكل الحياة العصرية سواءً أكانت هذه المشاكل شخصية أو عامة ، وإكساب المقدرة على التدبر للظروف ، والتسامح مع الآخرين..

    - من هو المبدع ؟ هو ذلك الإنسان الموهوب بطاقة تفكيرية خلاقة صقلت وتغذت بتجارب عقلانية وانفعالية جمة ، زادت من انفتاح شخصيته وحساسيتها لما حولها من مجالات يقتضي التعبير عنها في مجال معين تستعمل فيه الكلمة أو الشكل ( الصورة الحسية أو الحركية ).

    - عزيزي المعلم : نرجو منك الاطلاع على هذه المقترحات والعمل على تحقيقها خلال ممارستك في الفصل وإعدادك لأسئلة التفكير الإبداعي .

    - مقترحات للمعلمين في تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم :

    - أولاً / اعتبارات عامة في إعداد الدروس :

    1- تنمية القدرات الإبداعية من خلال وضع هدفاً تعليمياً مصاحباً تسعى لتحقيقه من خلال إعدادك نشاطات تعليمية .

    2- تضع أنماط التفكير( التفكير الرياضي والعلمي والتاريخي .. ) في مرتبة لا تقل أهمية عن المفاهيم والمهارات كأهداف تعليمية.

    3-تخطيط نشاطات تعليمية تساعد تلاميذك على التعلم بالاكتشاف وممارسة التفكير الإبداعي.

    4 - تعدّ بعض الدروس على هيئة مشكلات كبرى تتفرع عنها مشكلات صغرى .

    5 - تخطيط أنشطة تعليمية تسمح لتلاميذك بالعمل الجماعي وتبادل الأفكار .

    6 – تخطيط أنشطة للدروس تثير الحيرة والدهشة لدى تلاميذك وتتحدى أفكارهم وتصوراتهم السابقة .

    7 -تخطيط أنشطة تتطلب مواد قرائية إضافية ، وإصدار أحكاماً وحاولاً بديلة .

    8 - تخطيط أنشطة تتطلب تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .

    9 – تعديل خطط الدروس ولا تعتمد على خطط العوام السابقة ( تصور جديد للموقف التعليمي يوائم بين ظروف التلاميذ والأهداف التعليمية المختلفة ).

    ثانياً / استثارة التفكير الإبداعي وتشجيعه في المناقشات الصفية :

    هناك بعض الممارسات التي يجب القيام بها لتشجيع التلاميذ على ممارسة التفكير الإبداعي منها:

    1- طرح أسئلة عريضة تسمح باجتهادات مختلفة في اقتراح إجابات ( أسئلة مفتوحة ) .

    2- طرح أسئلة تعليلية على التلاميذ لا يسعفهم مخزونهم المعرفي بإجابات جاهزة لها .

    3- إتاحة الوقت الكافي للتلاميذ لممارسة التفكير الإبداعي قبل الإجابة عن أسئلة هذا النوع من التفكير .

    4- الحرص على استدعاء إجابات متعددة من أسئلتي العريضة ( المفتوحة ).

    5- إحالة إجابات التلاميذ إلى زملائهم لمناقشتها وتقويمها .

    6- تعزيز إجابات التلاميذ التي تعكس مرونة في التفكير ومخيلة مبدعة .

    7- تجنب التسخيف العلني لإجابات التلاميذ التي تعكس تفكيراً إبداعيا ولكنها تعد مرفوضة منطقياً

    8- الترحيب بأسئلة التلاميذ التي تعكس تفكيراً إبداعيا يتجاوز حدود المألوف والمعروف .

    9- أحيل أسئلة التلاميذ التي تعكس تفكيراً إبداعيا إلى زملائهم للاجتهاد في إجاباتهم.

    01- الإصغاء باهتمام للجديد من الأفكار والآراء التي يطرحها التلاميذ دون مقاطعتهم أو تكميل أفكارهم عنهم .





    ثالثاً / تنظيم أعمال كتابية ونشاطات بيتيه تتطلب تفكيراً إبداعيا :

    من الممارسات التي تساعد على توظيف العمال والنشاطات في تنمية التفكير الإبداعي للتلاميذ ما يلي:

    1- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب اقتراح وجهات نظر جديدة وتوظيف المهارات التي تعلموها في مضامين جديدة .

    2- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب تصور حلول جديدة للمشكلات التي تعرض عليهم .

    3- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب استخدام أنماط خاصة من التفكير العلمي أو التفكير الرياضي

    4- تكليف التلاميذ بنشاطات تتطلب الحصول على معلومات إضافية من مصادر مختلفة للمعرفة

    5- تكليف التلاميذ بإعداد أسئلة حول موضوع معين تمهيداً لمناقشتها في غرفة الصف .

    6- إشراك التلاميذ في تقويم أعمالهم الكتابية ونشاطاتهم البيتية واقترح المعايير التي يحتكم إليها في هذا التقويم .

    7- تنظيم نشاطات فيها حرية الاختيار دون الالتزام بتعليمات تفصيلية تحدد تفصيلات مضمون العمل وشكله .

    8- تنظيم نشاطات تتطلب تفاعل الطلاب مع مصادر البيئة المحلية في مواقف تتحدى تفكيرهم

    رابعاً / متطلبات تنمية التفكير الإبداعي في النشاطات التقويمية :

    1- ممارسة التقويم الذاتي لأفكار التلاميذ وآرائهم .

    2- تشجيع التلاميذ على ممارسة تقويم أفكار بعضهم وآرائهم .

    3- تشجيع التلاميذ أن يخضعوا الأفكار والآراء المطروحة في الكتب المدرسية للتقويم .

    4- توظيف التقويم والتغذية الراجعة الفوريين في أثناء الموقف التعليمي كلما اتسع المجال لذلك

    5- إعداد اختبارات تحصيلية تقوّم التفكير الإبداعي للتلاميذ إلى جانب تقويم ما حصّلوه من معرف ومهارات .

    6- الاحتفاظ بسجل خاص تدون فيه الملاحظات الهامة حول الإسهامات الإبداعية لكل من التلاميذ مثل ( عمل أبحاث ، لوحات ، مسرحيات ، رسومات ………).

    خامساً / رعاية أصحاب المواهب الإبداعية الخاصة :

    من الممارسات التي تساعد على رعاية أصحاب المواهب الإبداعية الخاصة ما يلي :

    1- اكتشاف التلاميذ الموهوبين من خلال إسهاماتهم في النشاطات الشفوية والكتابية في الصف وخارجه.

    2- ألفت نظر زملائك المعلمين ومدير المدرسة إلى المواهب الإبداعية المميزة لكلّ منهم .

    3- توظيف إمكانيات التلاميذ الإبداعية المميزة في إنتاج مواد نافعة في التعليم الصفي .

    4- عرض نتاجهم المبدع في غرفة الصف وخارجها .

    5- لفت نظر أولياء أمورهم فيما أزودهم به من تقارير إلى المواهب المميزة لأبنائهم .

    6- التنسيق مع أولياء الطلبة للوسائل التي يمكن الاستعانة بها داخل المدرسة وفي البيت لرعاية هذه المواهب وتنميتها .



    والله ولي التوفيق

    ملكة الكيمياء
    ملكة الكيمياء
    مبتدى
    مبتدى


    sms : النص
    - : -
    انثى
    القرد
    عدد المساهمات : 37
    السٌّمعَة : -2
    تاريخ التسجيل : 07/06/2009
    العمر : 32
    الموقع : أحضان الكيمياء

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف ملكة الكيمياء الثلاثاء يونيو 23, 2009 12:22 am

    معلوووووووووووووووووووووووووووووووومات قيمة خيووووووووو

    تسلم , , , تقبل مروري
    أبو إياد
    أبو إياد
    محترف
    محترف


    sms : من فقد الله
    فماذا وجد
    ومن وجدالله
    فماذا فقد

    ذكر
    الفأر
    عدد المساهمات : 1292
    السٌّمعَة : 17
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 39
    الموقع : سلطنة عمان
    العمل/الترفيه : مدرس فيزياء بسلطنة عمان

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف أبو إياد الثلاثاء يونيو 23, 2009 12:32 am

    مشكووووورة ملكة الكيمياء على المرور الاكثر من رائع
    miramar
    miramar
    محترف
    محترف


    : ’
    ذكر
    عدد المساهمات : 1805
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف miramar الأربعاء يونيو 24, 2009 3:33 am

    مشكوور زعيم موضوع منظم و علمي مفيد
    أبو إياد
    أبو إياد
    محترف
    محترف


    sms : من فقد الله
    فماذا وجد
    ومن وجدالله
    فماذا فقد

    ذكر
    الفأر
    عدد المساهمات : 1292
    السٌّمعَة : 17
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 39
    الموقع : سلطنة عمان
    العمل/الترفيه : مدرس فيزياء بسلطنة عمان

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف أبو إياد الأربعاء يونيو 24, 2009 4:42 am

    العفوووو المشرف العام ومشكووور على المرور
    miramar
    miramar
    محترف
    محترف


    : ’
    ذكر
    عدد المساهمات : 1805
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف miramar الجمعة يونيو 26, 2009 10:19 pm

    merccciiiii Admin
    عاشقة البعيد..
    عاشقة البعيد..
    محترف
    محترف


    sms : الحياة ثلاثة امل والم واجر
    نعيش بالاولى ونتحمل الثانية من اجل الثالثة

    - : -
    انثى
    القرد
    عدد المساهمات : 387
    السٌّمعَة : 13
    تاريخ التسجيل : 06/07/2009
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : لاابحث بل اكتشف فقط

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف عاشقة البعيد.. الأربعاء يوليو 08, 2009 1:14 pm

    معلومات مفيدة مرررررررررة
    مشكور اخي جزيت كل الخير
    Lo0oLy
    Lo0oLy
    محترف
    محترف


    sms : لأنني أُ טּـثى~~ « ●•

    أرتدي الحياء حين اكتب حروفي●•
    - : -
    انثى
    عدد المساهمات : 354
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 06/07/2009
    الموقع : السعوديه
    العمل/الترفيه : طالبه ذكيه

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف Lo0oLy الخميس يوليو 09, 2009 12:48 am

    مشكور اخي جزيت كل الخير
    miramar
    miramar
    محترف
    محترف


    : ’
    ذكر
    عدد المساهمات : 1805
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 24/06/2009

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف miramar الإثنين يوليو 13, 2009 11:01 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    نادية كامل
    مجتهد
    مجتهد


    sms : النص
    عدد المساهمات : 81
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 01/12/2009

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف نادية كامل الأربعاء ديسمبر 09, 2009 10:27 pm

    جزاك الله خيرا
    أبو إياد
    أبو إياد
    محترف
    محترف


    sms : من فقد الله
    فماذا وجد
    ومن وجدالله
    فماذا فقد

    ذكر
    الفأر
    عدد المساهمات : 1292
    السٌّمعَة : 17
    تاريخ التسجيل : 09/04/2009
    العمر : 39
    الموقع : سلطنة عمان
    العمل/الترفيه : مدرس فيزياء بسلطنة عمان

    hasri رد: ممارسات هامة في تنمية التفكير الإبداعي

    مُساهمة من طرف أبو إياد الجمعة ديسمبر 11, 2009 1:05 am

    مشكورين على زيارة موضوعي المتواضع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 3:25 am