يتهم الكثير الكيمياء بأنها معقدة مملة ..
وقبل الدخول في عالمها الخاص
لا بد أن نلقي الضوء حول عالمها المحيط بنا .. فالكيمياء من حولنا هي كيميائنا البسيطة ،
مبتدئين فيها بعلمائنا
وعابرين حدود الكيمياء
من حولنا لننتهي بسحر هذا العلم
بين ايجابياته وسلبياته ..
كيف ندرس الكيمياء؟
الأستعانه بالله .
التركيز اثناء التعلم داخل الفصل .
المحاوله والمشاركه.
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب)المائده 2
السؤال عما يشكل عليك.
المرحله الاولى : الملاحظه
*****بريستيلي لاحظ أثر أشعة الشمس على اكسيد الزئبق ونتج من ذلك قانون حفظ الكتله.
جمع البيانات حول الملاحظه.
إجراء بعض القياسات التي تزيد من وضوح الملاحظه.
إجراء بعض التجارب التي تزيد من فهمه للظاهره او الملاحظه وثبات انها مطرده.
ملاحظات الاشخاص تختلف بحسب اهتماماتهم .
المرحله الثانيه : صياغة الفرضيات
من الملاحظه تظهر للكيميائي مشكله وقضيه تشده إلى اكتشاف مايكمن وراءها .
ومن هنا يضع فرضيه تؤكد صحة مالاحظه
او يتحقق من عدم علاقتها بالموضوع.
( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين) الحجرات 6 .
يعطي بعض التوقعات والبيانات التي قد تتحقق صحتها او يثبت عدم صحتها في يوم من الايام.
المرحله الثالثه : اختبار الفرضيات
تجرى التجارب العمليه والقياسات المختلفه وجمع البيانات ومزيد من الملاحظات للتحقق من صحة الفرضيات اوخطئها.
المرحله الرابعه: بناء النظريه
إعادة صياغة الفرضيات الصحيحه في صورة تصميم او عباره وصفيه تشرح البيانات التي تم رصدها مدعمه بالدلائل والشواهد.
المرحله الخامسه : نشر النتائج
إن المعلومات والنظريات التي نكتشفها تبقى ضعيفة الجدوى مالم يتم نشره.
فالاتصال مع الآخرين يساعد في مناقشة الظاهره وتوسيع نطاق مشاركة الآخرين لآرائنا العلميه.
وقبل الدخول في عالمها الخاص
لا بد أن نلقي الضوء حول عالمها المحيط بنا .. فالكيمياء من حولنا هي كيميائنا البسيطة ،
مبتدئين فيها بعلمائنا
وعابرين حدود الكيمياء
من حولنا لننتهي بسحر هذا العلم
بين ايجابياته وسلبياته ..
كيف ندرس الكيمياء؟
الأستعانه بالله .
التركيز اثناء التعلم داخل الفصل .
المحاوله والمشاركه.
(وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب)المائده 2
السؤال عما يشكل عليك.
المرحله الاولى : الملاحظه
*****بريستيلي لاحظ أثر أشعة الشمس على اكسيد الزئبق ونتج من ذلك قانون حفظ الكتله.
جمع البيانات حول الملاحظه.
إجراء بعض القياسات التي تزيد من وضوح الملاحظه.
إجراء بعض التجارب التي تزيد من فهمه للظاهره او الملاحظه وثبات انها مطرده.
ملاحظات الاشخاص تختلف بحسب اهتماماتهم .
المرحله الثانيه : صياغة الفرضيات
من الملاحظه تظهر للكيميائي مشكله وقضيه تشده إلى اكتشاف مايكمن وراءها .
ومن هنا يضع فرضيه تؤكد صحة مالاحظه
او يتحقق من عدم علاقتها بالموضوع.
( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على مافعلتم نادمين) الحجرات 6 .
يعطي بعض التوقعات والبيانات التي قد تتحقق صحتها او يثبت عدم صحتها في يوم من الايام.
المرحله الثالثه : اختبار الفرضيات
تجرى التجارب العمليه والقياسات المختلفه وجمع البيانات ومزيد من الملاحظات للتحقق من صحة الفرضيات اوخطئها.
المرحله الرابعه: بناء النظريه
إعادة صياغة الفرضيات الصحيحه في صورة تصميم او عباره وصفيه تشرح البيانات التي تم رصدها مدعمه بالدلائل والشواهد.
المرحله الخامسه : نشر النتائج
إن المعلومات والنظريات التي نكتشفها تبقى ضعيفة الجدوى مالم يتم نشره.
فالاتصال مع الآخرين يساعد في مناقشة الظاهره وتوسيع نطاق مشاركة الآخرين لآرائنا العلميه.