زوبعة الأعداد السالبة
دائما ما نسمع عن معاناة الطالب في كيفية جمع وطرح الأعداد السالبة فما أن يدخل عددا سالبا في أحدى المسائل الرياضية إلا ووجدت بان الطالب يشعر بخوف ورهبة وشك في بقدراته وكأن العدد السالب شيئا يفوق قدرات الإنسان العقلية رغم انه مجرد عدد نتعامل معه بشكل يومي في حياتنا فقد نسمع بان احد الأشخاص فقد مبلغا من المال أو أن احد الشركات قد خسرت في احد المشاريع نسبة معينة من الأرباح المتوقعة أو انك اليوم قد صرفت مبلغا معينا من المال أو أن معدل وزنك قد نقص بعد شهر من ممارسة الرياضة كيلوجرامات معينة أو أن عمق البئر الذي في منزلكم يساوي 6 أمتار وغيرها من الأمثلة الكثيرة في واقع حياتنا التي ينطبق عليها مفهوم الأعداد السالبة .
أن هذه المشكلة تفاقمت بشكل كبير حتى إن مفعولها وصل إلى المعلم نفسه فقد أصبح المعلم يتجنب إدخال الأرقام السالبة في اختباراته القصيرة والمسائل التي يشرحها للطالب داخل الحصة مما أدى إلى أن الطالب أصبح يحفظ طريقة الحل أكثر من فهمها وللتأكد من ذلك حاول أن تغير من شكل المسألة وسترى أغلب الطلاب مستغربين وكان كومة من السحاب على رؤؤسهم .
لذلك لابد أن نسأل أنفسنا من هو السبب في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟ وما هو الحل ؟؟؟؟؟؟
أخي المعلم ...... أختي المعلمة ............... أن الطالب الذي لم تستطع في الصف السابع أن تعلمه كيفية جمع وطرح الأعداد السالبة أو بشكل عام الأعداد الصحيحة قد يصادفك في احد المراحل التعليمية المتقدمة فوقتها لن يكون بيدك حيلة إلا أن تضرب الكف بالكف.
من هذا المنطلق أتمنى أن يكون موضوعي هذا حوارا بيننا أخواني المعلمين وأخواتي المعلمات لتبادل الطرق والوسائل الفعالة لمعالجة هذه المشكلة وأتمنى منكم عرض بعض تجاربكم تجاه هذه المشكلة .
تحياتي : نبراس المحبة